منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-01-16, 23:22 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
m3alim
موقوف
إحصائية العضو






m3alim has a reputation beyond reputem3alim has a reputation beyond reputem3alim has a reputation beyond reputem3alim has a reputation beyond reputem3alim has a reputation beyond reputem3alim has a reputation beyond reputem3alim has a reputation beyond reputem3alim has a reputation beyond reputem3alim has a reputation beyond reputem3alim has a reputation beyond reputem3alim has a reputation beyond repute

m3alim غير متواجد حالياً


افتراضي إضراب عام بمكثر لليوم الثالث على التوالي

تعيش معتمدية مكثر التابعة لولاية سليانة إضرابا عاما منذ ثلاثة أيام نتج عنه شلّ الحركة الإقتصادية بالكامل و غلق الطرقات المؤدية إلى وسط المدينة.
و كانت مجموعة من الأهالي قد قامت يوم 13 جانفي بإعتصام داخل مركز الشرطة للمطالبة بوضع حد للتهميش الذي تعاني منه المنطقة و بأن تتحوّل معتمدية مكثر إلى مركز ولاية جديدة.
هذا الإعتصام تقرر على إثره الدعوة إلى إضراب عام بكافة أنحاء المعتمدية و ذلك بطلب من أهالي المدينة على حد قول الشاب ماهر بن عامر، و هو أحد منسقي الإضراب و رئيس جمعية التنمية للمعطلين،في إتصال هاتفي مع “المشهد التونسي”. في حين أكدت مصادر أخرى أن هذه الدعوة إلى الإضراب العام و شلّ الحركة الإقتصادية بالكامل تقف ورائها أطراف سياسية ترغب في مزيد توتير الأجواء و التصعيد ضد الحكومة الحالية و تجبر الأهالي على الإضراب.
و قال بن عامر ان الإضراب العام جرى في جوّ سلمي و أن قوّات الأمن متفهمة لمواقف الأهالي الذين قاموا بدورهم بحراسة المؤسسات العمومية.
و أضاف بن عامر ان المطالبة بمركز ولاية جديدة تضم معتمدية مكثر و الروحية و كسرى و معتمديات أخرى من ولاية الكاف “أمر مشروع و حق تاريخي” و يمثل الحل الوحيد لمعضلة التهميش و التنمية التي تعاني منها المنطقة على حد قوله.
و أضاف ان البرامج التنموية المذكورة بميزانية الدولة لسنة 2012 المخصصة لمعتمدية مكثر “لا ترقى لطموحات الأهالي و تذكر بالبرامج التنموية للنظام القديم”.



و عن تفاعل الحكومة و نواب المجلس التأسيسي مع الحركة الإحتجاجية لأهالي الجهة، قال بن عامر أن خطوة وحيدة أقدمت عليها الحكومة الجديدة و هي طلب وفد يمثل الجهة للتفاوض معه في حين أن النائب الوحيد الذي زار المنطقة هو النائب عن حزب الإتحاد الوطني الحرّ الذي إكتفى بجلب مراسل إحدى الصحف اليومية لتغطية الأحداث.
و طالب بن عامر مسؤولي الحكومة بزيارة المنطقة و الإصغاء مباشرة إلى مشاغل المواطنين و تباحث الحلول معهم.
و في إجابة عن سؤال حول المطالب الفورية لأهالي الجهة، أفاد بن عامر ان متساكني مكثر يتفهمون أن إحداث مركز ولاية جديد يتطلب بعض الوقت إلا أنهم يطالبون السلط بالإعلان رسميا عن متحف وطني بمكثر المصنفة من قبل اليونسكو كمنطقة أثرية مما سيساهم في إنعاش الدورة الإقتصادية و تدعيم السياحة، و تفعيل مشروع بناء مستشفى جهوي بالمنطقة كان مقررا منذ سنة 2002، و ربط المدينة بشبكة الغاز الطبيعي و تدعيم وسائل التدفئة، و زيادة حصة المنطقة في الوظيفة العمومية و الترفيع في أجور عملة الحضائر إلى الحد الأدنى للأجور و ضمان التغطية الإجتماعية لهم.
و حول مواقف الأحزاب و منظمات المجتمع المدني، قال بن عامر ان مطالب الاهالي حضيت بدعم من الإتحاد الوطني للشغل و بعض الجمعيات و الأحزاب على غرار إتحاد المعطلين عن العمل و حزب حركة النهضة و حزب التكتل من أجل العمل و الحريات.
و كان المكتب المحلي لحركة النهضة بمكثر قد أصدر بيانا يؤكد فيه على دعم المطالب المشروعة لأهالي المنطقة إلا أنه ندد بما إعتبره “ممارسات لبعض الأطراف تعمل على تأزيم الوضع و إثارة الفتنة و الفوضى بين أبناء الجهة” و حملهم مسؤولية ذلك.


source



  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعتصام 350 من عمال الحضائر بالصحة العمومية بصفاقس لليوم الثالث.. والإدارة الجهوي siiriinn الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-10-28 13:48
قوات الأمن تمنع المحتجين من التوجه إلى القصبة لليوم الثاني على التوالي RAMZi-B الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-07-17 13:59
البرسا يتوج بطلاً لإسبانيا للموسم الثالث على التوالي بعد تعادله مع ليفانتي Ahmadou رياضة عالمية وعربية 1 2011-05-12 11:38
اعتصامات واحتجاجات لليوم الثالث بمصر atef milan الاخبار المحلية و العالمية 1 2011-01-27 17:08
جدو يقود الفراعنة للفوز باللقب الأفريقي الثالث على التوالي Mafia-Hitman رياضة عالمية وعربية 0 2010-01-31 18:11




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 06:13.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت