منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الأسرة والأناقة والمطبخ > الطفل و الطفولة

الملاحظات

الطفل و الطفولة كل ما يتعلق بتربية الطفل و إحتياجاته و إهتماماته و ألعابه دون سن العاشرة

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-11-11, 14:38 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
AVATAR2012
عضو مبتدئ
إحصائية العضو





AVATAR2012 will become famous soon enough

AVATAR2012 غير متواجد حالياً


افتراضي 7 أسباب لضعف نمو الأطفال الرضع






7 أسباب لضعف نمو الأطفال الرضع



فشل النمو هو عندما لا ينمو الطفل على نحو كاف مع مرور الوقت مثل الاطفال في نفس عمرهم. ويمكن أن يعاني الاطفال من مشاكل سلوكية وعاطفية، وقصر القامة.

اسباب فشل النمو:

هناك اسباب كثيرة لماذا قد يكون الطفل اصغر حجماً من الحجم الذي يجب ان يكون عليه في عمره، وانها لا تعني بالضرورة انه يفشل في النمو. على سبيل المثال، الاطفال الذين ولدوا قبل الأوان والاطفال الذين خضعوا لقيود النمو الجنيني خلال فترة الحمل يمكن إدراجهم تحت الشريحة المئوية الخامسة على مخطط النمو. طالما ان الطفل ينمو في المعدل الطبيعي المتوقع، لا يعتبر انه يفشل في النمو.

يكسب الرضع الذين يرضعون احياناً الوزن ببطء نظراً لعدم كفاية امدادات حليب الثدي او مشاكل في طريقة الرضاعة الطبيعية. يمكن ان يكون مستشار الرضاعة مفيداً جداً في هذه الحالة.

يمكن لمجموعة متنوعة من الحالات ان تسبب او تساهم في فشل النمو. الاجهاد المتكرر هو عامل مساهم. على سبيل المثال، قد تجد ام مكتئبة صعوبة في تغذية طفلها. وقد يستجيب الطفل لكآبة أمه بالصيرورة منطو على نفسه، وهذا يمكن ان يجعله يتغذى اقل. ايضاً، إذا كان الوالدان قلقان بإفراط بشأن التغذية ويحاولان إجبار طفلهما لتناول الطعام، يمكن ان يؤدي ذلك الى مشاكل في التغذية والفشل في النمو.

إذا كان الطفل يعطى الصيغة المخففة جداً سيؤثر ذلك على كمية السعرات الحرارية التي يتناولها، ويمكن ان يؤدي الى فشل النمو. كما ان الاطفال الذين لديهم حساسية لحليب البقر قد يواجهون مشاكل في امتصاص المواد المغذية من الصيغة العادية. وبعض الاطفال قد يواجهون صعوبات تغذية محددة مثل الجزر المعدي المريئي الحاد او العيوب الخلقية التي تتعارض مع قدرتهم على اخذ كمية كافية من السعرات الحرارية.

تقدم مؤسسة نيمورس هذه الأسباب المحتملة لضعف النمو:

- تقديم وجبات طعام خالية من المغذيات، أو عدم تقديم كمية كافية لنمو الطفل الرضيع بشكل سليم.

- وجود حالات صحية مثل داء الجزر المعدي المريئي، الامراض المعوية أو التليف الكيسي .

- وجود حالة غير طبيعية مثل وجود شق في الشفة مما يجعل الأكل أمرا صعبا عند الطفل.

- وجود حالة صحية، مثل اضطرابات إفرازية أو تنفسية أو قلبية.

- إصابة بالطفل بحالة عدم تحمل الحليب أو مشتقات الالبان.

- وجود إلتهاب أو عدوى.

- وجود اضطراب أيضي يؤثر على عملية حرق الدهون عند الطفل الرضيع مما يجعله يتوقف عن معالجة الغذاء.

معالجة فشل النمو بالتغذية السليمة.

- تحديد السبب الكامن وراء الضعف ومعالجته.

- علاج فشل النمو عن طريق إجراء تغييرات في النظام الغذائي للطفل وسلوكيات التغذية. (يحتاج جميع الاطفال الذين يعانون من فشل النمو الى نظام غذائي عالي المحتوى من السعرات الحرارية حتى يتمكنوا من اللحاق في نموهم وزيادة الوزن). ينبغي متابعتهم من قبل الطبيب على الاقل مرة في الشهر ليس فقط ليتمكنوا من بلوغ الوزن الذي يجب ان يكونوا عليه، بل ايضاً ليحافظوا على زيادة الوزن مع مرور الوقت.

- يحتاج الاطفال الى ثلاثة إضعاف كمية السعرات الحرارية للكيلوغرام الواحد مقارنة مع البالغين، وبالتالي فمن السهل ان نرى كيف يمكن لطفل ان يتخلّف عن النمو. إذا كنت قلقاً بشأن كمية الطعام التي يتناولها طفلك، حاول ان تحفظ سجلاً لمدة ثلاثة ايام عن أنماط أكله. دوّن كل المواد الغذائية والكميات التي يتناولها طفلك على مدى ثلاثة ايام. واجلب هذه القائمة الى طبيبك حتى يتمكن من تقييم تناول طفلك للطعام ومدخوله للطاقة.

- إذا حسم الطبيب ان طفلك يفشل في النمو، سوف تحتاج الى زيادة كمية السعرات الحرارية التي يتناولها طفلك كل يوم. الاطفال الذين يعانون من فشل النمو يحتاجون الى 50% من السعرات الحرارية اليومية اكثر من الموصى بها على اساس وزنهم المتوقع. على سبيل المثال، طفل سليم عمره 10 ايام الى شهر واحد يحتاج حوالي 120 كيلو كالوري/كغ يومياً، ولكن طفل من نفس الفئة العمرية الذي يفشل في النمو يحتاج الى 50% من السعرات الحرارية الاضافية، او 180 كيلو كالوري/كغ.

- إذا كان طفلك لا يزال يرضع او يتغذى بواسطة زجاجة الرضاعة حصراً ولم يبدأ بعد بتناول الاطعمة الصلبة، وطبيب العائلة يشعر ان طفلك يحتاج لزيادة اخذ السعرات الحرارية، سوف ينصحك طبيب العائلة حول كيفية القيام بذلك.




- إذا كان طفلك يتناول الاطعمة الصلبة، يمكنك زيادة تناول السعرات الحرارية من خلال اضافة حبوب الارز الى أطعمته المهروسة الاخرى. وتوجد ايضاً بعض مشروبات الحليب العالية بالسعرات الحرارية. ناقش مع طبيبك ما إذا كان ينبغي ان تعطي هذه المشروبات لطفلك.

وهناك عدد من الطرق لزيادة كمية السعرات الحرارية للرضع والاطفال الصغار. يمكنك ان تضيف الاطعمة اللطيفة المذاق والغنية بالدهون مثل الجبن والقشدة الحامضة، والزبدة لأطعمة طفلك الاخرى. والفيتامينات المتعددة قد تكون مفيدة لضمان كون طفلك يحصل على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، ولكن مرة اخرى، يجب عليك ان تستشير طبيبك إذا كانت هذه مناسبة لطفلك الصغير.








  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي أسباب العض عند الأطفال ؟ Amin_Islam الطفل و الطفولة 0 2011-04-01 23:34
فوائد صحية و نفسية في تدليك الأمهات لأطفالهن الرضع BOYKA العلوم الطبية 0 2011-03-14 19:09
أسباب التثاؤب The J®ker عالم التكنولوجيا 0 2010-07-17 03:40
الرضع يتعلمون حتى أثناء النوم ! The J®ker عالم التكنولوجيا 0 2010-07-17 03:26
أسباب ضعف الشهية عند الأطفال Diamenta الطفل و الطفولة 0 2010-06-24 21:55




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 14:10.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت