منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-10-29, 13:40 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
RAMZi-B
المدير العام

إحصائية العضو






RAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond reputeRAMZi-B has a reputation beyond repute

RAMZi-B غير متواجد حالياً


افتراضي تفاصيل التعويض لشهداء وجرحى الثورة






تفاصيل التعويض لشهداء وجرحى الثورة: جرايات شهرية للأزواج والأبناء والآباء... ومجانية العلاج والنقل


وكان موعد الانتخابات الأسبوع الماضي قد شهد اعتصاما لعائلات الشهداء والجرحى أمام الوزارة الأولى ووزارة العدل بالقصبة. وجاء المرسوم المذكور متضمنا عدة اجراءات واحكام لفائدة هذه الفئة من التونسيين . وقد نص المرسوم في مطلعه على أن للشهداء ومصابي ثورة 14 جانفي 2011 الحق في تعويضات عادلة عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقتهم لقاء دورهم الفاعل والحاسم في اندلاع الثورة ونجاحها، وهو حق مشروع ومحمول على الدولة والمجموعة الوطنية ، على حد ما ذكره المرسوم .

من هم الشهداء والمصابون ؟

يقصد بشهداء الثورة ومصابيها على معنى المرسوم المذكور الأشخاص الذين خاطروا بحياتهم من أجل تحقيق الثورة ونجاحها واستشهدوا أوأصيبوا بسقوط بدني من جراء ذلك ابتداء من 17 ديسمبر 2010 إلى 19 فيفري 2011.
وستتولى إعداد القائمة النهائية لشهداء الثورة ومصابيها لجنة لدى الهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الأساسية تسمى «لجنة شهداء الثورة» تتركب من رئيس وثمانية أعضاء يعينون بقرار من الوزير الأول (الرئيس :رئيس الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية الأعضاء :ممثل عن الوزارة الأولى ـ ممثل عن وزارة الدفاع الوطني ـ ممثل عن وزارة الداخلية ـ ممثلان عن وزارة الشؤون الاجتماعية ـ ممثل عن وزارة المالية ـ ممثل عن وزارة الصحة العمومية ـ ممثل عن الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان).
وتضبط القائمة النهائية لشهداء الثورة ومصابيها على ضوء التقرير النهائي للجنة الوطنية لاستقصاء الحقائق في التجاوزات المسجلة خلال الفترة الممتدة من 17 ديسمبر 2010 إلى حين زوال موجبها .
وسيتم تقدير السقوط البدني الذي يخول الانتفاع بأحكام هذا المرسوم من قبل لجنة فنية تحدث لدى وزارة الشؤون الاجتماعية .
ماهي المنافع المخولة للشهداء ولعائلاتهم؟

1ـ جراية شهرية يضبط مقدارها بأمر تصرف لفائدة القرين ما لم يتزوج من جديد وأبناء الشهيد في صورة وفاة القرين أوحرمانه من الحق في الجراية إلى حين بلوغهم سن 18 سنة أو إنتهاء مزاولتهم لتعليمهم وأم الشهيد وأبيه إذا كان الشهيد غير متزوج.
2 ـ الحق في مجانية العلاج بالهياكل العمومية للصحة وبالمستشفى العسكري بالنسبة للقرين والأبناء إلى حين بلوغهم سن 18 سنة أو انتهاء مزاولتهم لتعليمهم.
3 ـ الحق في مجانية التنقل بوسائل النقل العمومي بالنسبة للقرين والأبناء إلى حين بلوغهم سن 18 سنة أو انتهاء مزاولتهم لتعليمهم.

ماهي المنافع المخولة لفائدة مصابي الثورة ؟

1ـ الحق في جراية شهرية يضبط مقدارها بأمر في صورة الإصابة بسقوط بدني بنسبة تحددها اللجنة الفنية المنصوص بهذا المرسوم .
2 ـ الحق في مجانية العلاج بالهياكل العمومية للصحة وبالمستشفى العسكري .



3ـ الحق في مجانية التنقل بوسائل النقل العمومي بالنسبة للأشخاص الذين لهم سقوط بدني.
وعلاوة على هذه المنافع المنصوص عليها ، يمكن للجنة شهداء الثورة في الحالات التي تستوجب ذلك إسناد تعويضات مالية إضافية لفائدة الشهداء أو المصابين يضبط مقدارها بقرار من الوزير الأول.
وتتحمل ميزانية الدولة الجرايات والتعويضات المالية الإضافية المنصوص عليها بهذا المرسوم ويتولى الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية صرف الجرايات ولهذا الغرض تسند للصندوق كل سنة منحة من الدولة تساوي مبلغ الجرايات الممنوحة على أن يتثبت الصندوق كل ستة أشهر من التغييرات التي تطرأ على حالة شهداء الثورة ومصابيها ويقوم تلقائيا بتعديل الجراية وتحويلها.
معلما ومتحفا وأنهج وشوارع وذكرى سنوية
إلى جانب كل هذا اقتضى المرسوم ان تُشيد الدولة معلما لتخليد ذكرى ثورة 14 جانفي2011 يتضمن قائمة لشهداء الثورة، شهداء الوطن وأن تحدث متحفا خاصاّ بالثورة ومجريات أحداثها لاستخلاص العبر وتأمينا للذاكرة الوطنية.
واقتضى كذلك أن تُسند الجماعات المحلية أسماء الشهداء إلى الأنهج والشوارع والساحات العامة وأن يتم إحياء ذكرى ثورة 14 جانفي سنويا بصفة رسمية وبفعاليات شعبية . إضافة إلى إدراج مادة تعليمية حول ثورة 14 جانفي 2011 في كتب التاريخ الخاصة بالبرامج المدرسية وذلك وفاء لأرواح شهداء ثورة 14 جانفي 2011، واعترافا لهم بما قدموه من تضحيات في سبيل كرامة الشعب التونسي وحريته ، على حد ما جاء في المرسوم .

الشروق


  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برشلونة يبحث عن التعويض ولقاء سهل للريال Su^P^er رياضة عالمية وعربية 1 2011-09-19 13:17
قتلى وجرحى في مظاهرة بقندهار احتجاجا على حرق القرآن Linkin D@men الاخبار المحلية و العالمية 2 2011-04-02 15:12
سورية: قتلى وجرحى في إطلاق نار في درعا Son Gokû الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-03-23 17:35
مرسيليا يبحث عن التعويض بعد صدمة البداية 'agoufx. رياضة عالمية وعربية 0 2010-08-13 14:10




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 19:59.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت