منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-10-28, 11:25 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
jasser
موقوف
إحصائية العضو





jasser will become famous soon enoughjasser will become famous soon enough

jasser غير متواجد حالياً


افتراضي «الشروق» ترصد تحديات حكومة المجلس التأسيسي: التشغيل والاستثمار و«القفة» اليومية

«الشروق» ترصد تحديات حكومة المجلس التأسيسي: التشغيل والاستثمار و«القفة» اليومية مطالب «استعجالية»..


صحيح ان الحكومـــــة الانتقالية الحاليــــة لن تترك فراغــــــا إداريـــــا أو قانونيا قبل تسليمها المشعل للحكومة التي سيشكلها المجلس التأسيسي... لكن ما هو حصاد هذه الحكومة؟ وماهي التحديات التي ستواجهها الحكومة القادمة؟
«الشروق» حاولت استقراء أبرز التحديات المطروحة من خلال مخاض الخبراء وأعضاء الحكومة والتعبيرات الشعبية في الفترة الأخيرة..
ومن خلال أبرز تطلعات المواطن التونسي في هذه الفترة لاسيما من خلال موقعه الاجتماعي الفايس بوك.
يمثل ملف التشغيل احد أبرز الملفات الساخنة التي تحمّلت معالجتها الحكومة الانتقالية.. فالثورة التونسية هي ثورة الكرامة، والكرامة تحتاج الى توفير مواطن شغل... انه الهاجس الذي يسيطر على الخريجين وطالبي الشغل عموما.
بطالة وتحديات
أكثر من 700 ألف طالب للعمل والشغل... وآلاف من الخريجيين من الحاملين لشهادة عليا... ومعدل تنمية يقارب الصفر واستثمارات في حالة ركود... تلك هي التحديات التي وجد فيها وزير التشغيل نفسه...
وحسب المختصين فإن ملف التشغيل سيظل أحد التحديات الكبرى للحكومة الجديدة... فالانتشال من وضعية البطالة هو مطلب أساسي للشعب..
التنمية الجهوية
وحسب مصادرنا يبقى ملف التنمية بالجهات أحد أبرز الملفات... فالتنمية بالمناطق التي شهدت الثورات مثل القصرين وسيدي بوزيد وغيرهما من المناطق التي تشهد الفقر والخصاصة هي من أبرز الملفات المطروحة في الفترة القادمة على الحكومة القادمة.
ويبقى القضاء على الوضعيات الهشّة وتنمية الجهات من خلال تهيئة البنية الأساسية والطرقات ودعم شبكتي الكهرباء والمياه في الجهات من أبرز التحديات.
ومن المطالب الشعبية نجد المطالبة بمراجعة فواتير الماء والكهرباء.
صناعة واعتصامات
أضرت الاعتصامات وحالات الاضراب بقطاعات عديدة من أبرزها قطاع الفسفاط والمجالات الطاقية والاسمنت...



وحسب متحدثين باسم وزارة الصناعة والتكنولوجيا فإن الاعتصامات العشوائية المتكررة حالت دون التوصل الى انجاز عدد من المشاريع الاستثمارية الجديدة التي كانت مقررة في قطاع النفط والطاقة.
وسيشكل ملف دفع الاستثمار احد تحديات الحكومة الجديدة التي سيشكلها المجلس التأسيسي وتحتاج قطاعات كثيرة الى إعادة النظر والدفع من جديد وإعادة الهيكلة..
ومن التحديات الأخرى المطروحة نجد إعادة تشغيل من صُرفوا من عملهم بعد الثورة وبعد توقف عمل عدد من المصانع والمؤسسات لينضاف كاهل تشغيل هؤلاء الى الاعداد المتزايدة من العاطلين عن العمل.
تضخّم الاسعار
هاجس آخر شغل التونسيين في الفترة الأخيرة هو هاجس ارتفاع الأسعار والتضخم وقد كان تقرير البنك المركزي قد أشار الى هذا المؤشر... كما تحاول وزارة التجارة والسياحة حلّ هذا الاشكال لاسيما بعد نفاذ عدد من المواد الأساسية مثل الحليب من السوق... وارتفاع أسعار مواد أخرى مثل البيض والدجاج وأسعار الخضر... وبلغت نسبة تضخم الأسعار 3.3٪ خلال التسعة أشهر الأولى من هذه السنة.
قفة المواطن ستكون احدى التحديات التي ستواجهها الحكومة القادمة... فالمواطن المتذمّر من محدودية الدخل مقابل ارتفاع أسعار المعيشة سيواجه الحكومة ويطالبها بإعطاء الحلول.
مؤشر الأسعار شهد ارتفاعا بنسبة 0.6٪ مقابل 0.3٪ في نفس هذه الفترة من السنة الماضية لكن جيب التونسي أصبح أكثر عجزا في التحكم في مصروفه اليومي ومواجهة قفته.
وأظهرت الاحصائيات ان أسعار المواد الخاضعة لنظام حرية الأسعار ارتفعت خلال التسعة أشهر الأولى من هذه السنة بـ 3.9٪ من جهة أخرى، يدعو التونسيون الى مراجعة موضوع الجباية والأداءات.
صحة وتربية
مراجعة المنظومة التربوية والجامعية هي من أبرز النقاط التي على الحكومة بداية دراستها فمع تراجع مكانة الجامعة التونسية في الترتيب العالمي.. ومع «التشكيك» في جدوى نظام «امد» تبدو الحاجة واضحة الى بحث إعادة هيكلة الجامعة والمدرسة التونسية بما يتلاءم وسوق الشغل ويطالب طلبة وأولياء بمراجعة ملف «البورس» «المنحة» والمبيت والقروض.
وكانت الحكومة الانتقالية قد انطلقت في القيام بعدد من الدراسات تعاونت فيها وزارة التشغيل مع وزارة التعليم العالي قصد الربط بين حلقتي الحصول على شهادة علمية والحصول على وظيفة.
من جهة أخرى، يبقى ملف الصحة والحصول على علاج مجاني من أبرز الملفات التي تواجهها الحكومة... خاصة مع وجود معدلات فقر وملفات اجتماعية في حاجة لمزيد من المراجعة.
اعادة تأهيل المستشفيات هو مطلب آخر من مطالب المواطنين لاسيما في المناطق الداخلية التي تعاني نقصا في الإطار الطبي وفي الهيكلة.
حريات وثقافة
رغم ان عددا كبيرا من المواطنين الذين استشففنا آراءهم مباشرة او عبر صفحات الفايس بوك تعتبر أن موضوع الحريات موضوعا محسوما، الا ان آخرين يريدون تثبيت هذه الحريات في دستور غير رجعي.
اما المثقفون والمبدعون فهم يصرّون على دعم قطاع الثقافة الذي يعتبرونه الحلقة الأضعف وقطاعا ظل مهمشا في الحكومات السابقة رغم الترويج الكاذب له.
ورغم ما يروّج عن المرأة التونسية من انها امرأة اكتسبت حقوقا الا ان اطرافا حقوقية وجمعياتية مازالت تصرّ على ان الجانب التطبيقي والقانوني مازال يعاني من ثغرات.
الواضح ان عمل الحكومة الجديدة ستواجهه الكثير من التحديات... تحديات في العمل والتشغيل وموضوع الحريات وفي الصناعة وكل القطاعات في دولة أهم ما لديها رأس مالها البشري.
سياحة وأمن
هاجس آخر ملأ ذهن التونسيين من خلال صفحات الفايس بوك وهو إمكانية اضرار ما أسموه بالاسلام السياسي بقطاع السياحة الذي يوفّر آلاف مواطن الشغل.
السياحة التونسية التي شهدت تراجعا بسبب احداث هذا العام من ثورة واعتصامات وواصلت نسقها السلبي كما يؤكد المسؤولون هي في حاجة لدفع.
وقد تقلصت عائدات السياحة بنسبة 38.5٪ خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2011 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية وقد تسببت ازمة هذا القطاع في فقدان حوالي 22 ألف موطن شغل منها ثلاثة آلاف موطن شغل قار وذلك نتيجة إغلاق 24 نزلا منذ بداية السنة اي حوالي 7500 سرير.
في المقابل يذكر ان وجود تونس كوجهة مميزة روّجت لها الثورة قد يتم استغلاله من الحكومة القادمة.
ويحتاج قطاع السياحة والترفية عموما الى مزيد من الأمن... والواضح ان وزارة الداخلية بصدد القيام بمجهود هام لإيقاف المشبوهين وتقليص معدلات الجريمة وفقا لما أكده السيد هشام المؤدب في أكثر من تصريح.
ملف الأمن سيظل هاجس التونسي الذي يبحث عن أمل «يؤمنه» ولا يصادر حرياته وهو ما على الحكومة الجديدة أن ترسخه وتضمنه.



ابتسام جمال



  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النهضة ترشح «سعاد عبد الرحيم» رئيسة للمجلس التأسيسي ؟ jasser الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-10-28 11:20
مواطنون يطالبون بإلغاء انتخابات المجلس التأسيسي Hoover الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-07-25 18:05
القضاة يطالبون بتشريكهم في عضوية المجلس التأسيسي The Pro الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-03-14 15:10




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:37.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت