منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-10-23, 10:37 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Musulman
صديق المنتدى

إحصائية العضو






Musulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond repute

Musulman غير متواجد حالياً


Yes هكذا ستتم عمليات فرز أصوات الناخبين والإعلان عن النتائج






هكذا ستتم عمليات فرز أصوات الناخبين والإعلان عن النتائج







ما من شك أن الشعب التونسي وخاصة الناخبين والمترشحين للمجلس الوطني التأسيسي والعالم كله يتطلعون بشغف إلى معرفة نتيجة عمليات التصويت في أول انتخابات حرة ونزيهة تنتظم بتونس بعد الاستقلال. "الصباح" تنشر استنادا إلى المجلة الانتخابية أهم الإجراءات القانونية التي تسبق الإعلان عن النتائج بداية من غلق مكاتب الاقتراع بعد انتهاء الأجل القانوني المحدد للتصويت. والواردة خاصة ضمن الفصول من 62 إلى 72.

فبعد الانتهاء من عمليات التصويت يباشر مكتب الاقتراع الكشف عن عمليات التصويت علانية. ويفتح الصندوق بحضور ممثلي القائمات أو نوابهم. ويحصى ما بالصندوق من أوراق تصويت، فإن كان عددها يفوق عدد الإمضاءات أو يقل عنها يعاد الإحصاء مرّة أخرى، فإذا تأكد عدم التطابق بين عدد أوراق الاقتراع وعدد المقترعين، ينصّ على ذلك بمحضر الجلسة، ويتم التحري عن سبب عدم التطابق.

كيفية الفرز

وبعد معاينة عدد أوراق التصويت يأذن رئيس المكتب بالشروع في عمليات الفرز، وترفع المسألة إلى المحكمة الإدارية عندما يؤثر الفرز على نتائج الانتخابات، وتقوم الهيئة الفرعية بالتحقيق في أسباب عدم التطابق بين عدد أوراق الاقتراع وعدد المقترعين، وتعلم عند الاقتضاء النيابة العمومية بالأمر. ويباشر أعضاء المكتب وظيفة فرز الأصوات ويضاف لهم عند الاقتضاء فارزون إضافيون يعيّنهم رئيس المكتب من بين الناخبين الحاضرين وذلك للحصول على العدد الكافي من منضدات الكشف عن نتائج الانتخاب. وفي كلّ منضدة يخرج أحد الفارزين ورقة التصويت ويسلمها مطوية إلى فارز آخر فيتلو مضمونها بصوت عال ويتولى فارزان آخران على الأقل تسجيل الأصوات التي يتحصل عليها مختلف المترشحين ويسجّلانها في آن واحد بأوراق الفرز المهيأة لهذا الغرض. وعند انتهاء عمليات الكشف عن نتائج التصويت يسجل الفارزون بأوراق الفرز عدد الأصوات التي تحصل عليها كل مترشح ثم يذيلونها بإمضاءاتهم ويسلمونها إلى رئيس المكتب مع أوراق التصويت.


في صورة حصول خلاف بين الفارزين الاثنين في شأن منح صوت إلى مترشح، فإن هذا الصوت لا يُؤخذ بعين الاعتبار. وبعد الإمضاء بورقة التصويت وإعطائها عددا رتبيا تسلّم إلى المكتب ليبتّ فيها إثر انتهاء عملية الكشف. وترفع المسألة إلى المحكمة الإدارية عندما يؤثر الفرز على نتائج الانتخابات سيتم الغاء كل ورقة تصويت غير التي وضعها مكتب التصويت على ذمة الناخبين. وكل ورقة تصويت تحمل علامة أو تنصيصا يعرف بالناخب، أو بها تعويض أو زيادة مترشح أو مترشحين. يضبط المكتب نتيجة الاقتراع بجمع النتائج التي احتوت عليها أوراق الكشف ويضيف إلى كل مترشح الأصوات التي يراها راجعة إليه بعد البتّ في الأوراق المشكوك في أمرها.




جمع نتائج الاقتراع

تقوم المكاتب المركزية لكل دائرة انتخابية بجمع نتائج الاقتراع الواردة عليها من مكاتب التصويت التابعة لها وتحرير محضر في ثلاثة نظائر يتم إمضاؤه من طرف كل أعضاء المكتب. كما توكل إلى المكتب المركزي مهمة ترتيب المترشحين وتحرير محضر في ثلاثة نظائر يقع إمضاؤه من طرف كل أعضاء المكتب. ثم تجمع كافة وثائق الإثبات وتودع لدى للهيئة العليا للانتخابات.
وبعد الانتهاء من عملية الفرز يعلق في كل مكتب اقتراع محضر عمليات الاقتراع. كما تنشر النتائج التفصيلية للانتخابات في الموقع الالكتروني للهيئة العليا للانتخابات.

الإعلان عن النتائج

تتولى الهيئة العليا للانتخابات الإعلان الأوّلي لنتائج الانتخابات، ويمكن الطعن أمام المحكمة الإدارية في نتائجها في أجل ثمان وأربعين ساعة من الإعلان الأوّلي عن النتائج. وتتثبّت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات من احترام الفائزين للأحكام المتعلقة بتمويل الحملة الانتخابية، ويمكن أن تقرّر إلغاء فوز القائمة التي تخالف هذه الأحكام، وذلك قبل أن تصرّح بعد البتّ في جميع الطعون المتعلقة بالنتائج، أو بعد انقضاء أجل الطعن إذا لم تقدّم أي طعون، بنتائج الانتخابات النهائية، وذلك بقرار ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية ويدرج بالموقع الإلكتروني للهيئة العليا المستقلة للانتخابات.






  رد مع اقتباس


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التفاصيل الكاملة حول Dragon Quest X والإعلان عن نسخة لجهاز Wii U PoLyVaLeNt التكنولوجيا والاقتصاد - ثقافة عامة 0 2011-09-05 19:39
اكتشاف تسجيل 118 من الأموات في قائمات الناخبين RAMZi-B الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-08-24 22:16
27 بالمائة من الناخبين سجلوا في القائمات الانتخابية siiriinn الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-08-04 13:45
توقعات بتمديد آجال تسجيل الناخبين في تونس Hoover الاخبار المحلية و العالمية 0 2011-07-24 15:07
أهم النتائج لمباريات السبت 30 نوفمبر2010 -النتائج+الاهداف- 'agoufx. رياضة عالمية وعربية 3 2010-10-31 14:54




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 13:31.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت