منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-09-22, 14:27 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
siiriinn
مسؤولة المنتدى الإسلامي
إحصائية العضو






siiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond repute

siiriinn غير متواجد حالياً


افتراضي البطالة.. الوعود ورجال الأعمال






[IMG]http://*****************/11/1131291531.gif[/IMG]
البطالة.. الوعود ورجال الأعمال
[IMG]http://*****************/11/1131291531.gif[/IMG]



آخر الأرقام التي أعلنتها وزارة التكوين والتشغيل لا يمكنها إلا أن تدفع إلى القلق ذلك أن بلوغ عدد العاطلين عن العمل 700 ألف بينهم 200 ألف من حاملي الشهادات العليا، يعني أن المسألة لا يمكن أن تحل بالوعود وبالتطمينات بل أكثر من ذلك بالواقعية..واقعية تقر بحقيقة الإمكانيات الداخلية ومحدوديتها ولكن أيضا لا تقف عندها.

ورغم بعض الأرقام المطمئنة نسبيا بخصوص ما تم إقراره من مبادرات للتشغيل سواء عبر فتح المناظرات وتوقيع اتفاقيات لمساهمة القطاع الخاص في امتصاص جانب من نسبة البطالة، فإن الأشهر المقبلة قد تشهد تزايدا في ارتفاع عدد العاطلين على ضوء الركود الاقتصادي وانتظار تطبيع الأوضاع في كامل أنحاء البلاد.




وإذا كنا نخشى ارتفاع عدد العاطلين تحسبا لعديد المشاكل المنجرة عن مثل هذه الأوضاع وهي مشاكل عاشها المجتمع التونسي في الفترة السابقة مثل انتشار عمليات السرقة والجرائم وبالتالي لا بد من إيلاء قضية البطالة المكانة التي تستحق من جانب جميع الأطراف الفاعلة وخاصة القادرة على فتح الأبواب أمام طالبي الشغل وتوفير موارد رزق.

ولا شك أن الدولة التي ستشارك بالتأكيد في عملية التشغيل من خلال المناظرات مثلما هو الشأن في القطاع التربوي حيث تم الإعلان عن مناظرة جديدة لانتداب 1500 أستاذ تعليم ثانوي في الأسابيع القادمة إضافة إلى الإعلان قريبا عن نتائج مناظرات انتداب قيمين ومرشدين ولكن يبقى القطاع الخاص في هذا الظرف- أمام امتحان صعب وهو مدى جديته في التعامل مع قضية البطالة.

فالساحة السياسية تعج الآن ونحن على أبواب انتخابات المجلس التأسيسي بالوعود الخاصة بالتشغيل تتراوح بين ما هو واقعي وبين ما يدخل في مجال التسويق السياسي غير أنه يفضل أن يبادر رجال الأعمال إلى التضحية بالقليل من أجل الكثير لأن التشغيل شكل من أشكال الاستثمار في حد ذاته وعليهم أن يبرهنوا على قدرتهم على تفنيد ما تختزنه ذاكرة التونسيين من كونهم لا هم له إلا حماية مصالحهم والجري وراء الربح.

إنها فرصة لرجال الأعمال لكي يكون وجودهم محوريا في صلب الاقتصاد والإنتاج والتنمية وليس في هامش الربح فقط .. ولطالما أدى التفكير المشط في هامش الربح إلى نتائج عكسية وأضر بسمعة جانب من رجال الأعمال..




الصباح على الخط





  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 15:33.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت