منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الأسرة والطفل والطفولة

الملاحظات

الأسرة والطفل والطفولة كل ما يتعلق بتربية الطفل والعلاقات الأسرية والديكور والتأثيت والتجهيزات المنزلية

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-08-21, 14:25 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
BOYKA
حبيب المنتدى

إحصائية العضو





BOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond repute

BOYKA غير متواجد حالياً


Yes على عكس الشائع‏ : ‏السمك مهم على مائدة رمضان







على عكس الشائع‏ : ‏السمك مهم على مائدة رمضان



يعتبر السمك من الأطعمة سريعة الهضم والمغذية في نفس الوقت لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة وتسهم بشكل فعال في وقاية الجسم من الأمراض‏.

وتؤكد دراسات علمية كثيرة علي أهمية تناول الأسماك وفائدتها لاحتوائها علي الأحماض الدهنية التي تقي من أمرض القلب والشرايين وتوقف زحف الشيخوخة.






ويعتبر السمك أحد المصادر المهمة للبروتين شأنه في ذلك شأن اللحوم والبيض واللبن ومشتقاته.. وهذا ما تؤكده الدكتورة راوية رزق عبد الغني أستاذة التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان وتضيف أن الاسماك تحتوي علي الاحماض الأمنينية الأساسية المهمة لبناء ونمو الجسم وتعويض الانسجة التالفة في الصحة والمرض علي السواء. كما تحتوي علي عدد من الفيتامينات أهمها فيتامين أ,د بالإضافة إلي غناها بفتياميات: ب,ب6 التي تدخل العديد من التفاعلات بالجهاز العصبي والجلد.

وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة في الولايات المتحدة الامريكية أن تناول وجبتين علي الأقل من السمك أسبوعيا يشكل مصدرا صحيا سليما ومهما علي ما يوازي جراما واحد من الاحماض الدهنية( أوميجا3) يوميا.

وتنصح أستاذة التغذية ربة الأسرة بتقديم السمك بجميع أنواعه وأشكاله( المقلي منه أو المشوي أو المطهي بالفرن) علي المائدة الرمضانية نظرا لسهولة هضمه مقارنة باللحوم الحيوانية.. فحتي دهون الأسماك هي في حقيقتها عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة وهذه الأحماض مفيدة جدا كغذاء لجميع أفراد الأسرة.

كيف تفحصين الاسماك؟


وتقدم د.راوية بعض النصائح المهمة التي يجب علي كل ربة منزل مراعاتها عند شراء الأسماك فبالنسبة للرائحة: يجب أن تكون كرائحة السمك المعروفة وليس بها أي نوع من الروائح الكريهة, أما الجلد والقشور. فيجب أن تكون القشور غير سهلة الانفصال عن الجلد إذا ما حكت بالأصابع في اتجاه معاكس.

وعند الضغط البسيط بأحد الأصابع علي جزء اللحم من السمكة فيجب ألا يحدث أي حفرة كبيرة, وإن حدثت فإن السطح يستوي ثانية عند إزالة ضغط الأصابع.

بالنسبة للعيون فيجب أن تكون براقة زجاجية وألا تكون غائرة للداخل. أما الخيشوم فينبغي أن يكون لونه أحمر طبيعي وألا يكون ذا رائحة غير مستحبة. ويمكنك التأكد من سلامة السمكة أيضا اذا قمت بإمساكها من رأسها أفقيا ولاحظت أن ذيلها لا يسقط إلي أسفل, كذلك إذا وضعت كمية من السمك في إناء به ماء فسوف تلاحظين أن الطازج منه يهبط إلي قاع الاناء, بعكس السمك الفاسد فإنه يطفو علي سطح الماء لامتلائه بالغازات الناتجة عن التحلل والتي تساعد علي الطفو, وكذلك إذا ما قمت بقطع سمكة طازجة لا تشاهدين أي نزف بها, وذلك لتجميد دمها بعكس السمك الفاسد الذي يشاهد به نزيف سائل ملون أحمر داكن ذو رائحة كريهة وذلك لتحلل دماؤه بواسطة بكتريا التحلل.. وهكذا يمكنك بسهولة اختبار السمك لطازج من الفاسد.




  رد مع اقتباس


قديم 2011-09-02, 18:22 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
martmarouene
عضو مبتدئ
إحصائية العضو





martmarouene is on a distinguished road

martmarouene غير متواجد حالياً


افتراضي

j'aiiiiiiiiime les poissons



  رد مع اقتباس
إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:19.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت