منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-08-13, 17:51 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Musulman
صديق المنتدى

إحصائية العضو






Musulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond reputeMusulman has a reputation beyond repute

Musulman غير متواجد حالياً


Icon3 التساؤلات التي تثيرها تصريحات الطرهوني










خلف الستار

التساؤلات التي تثيرها تصريحات الطرهوني


_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _





بقلم صالح عطية ـ ما تزال تصريحات.. سمير الطرهوني حول ما حصل يوم 14 جانفي في مطار تونس قرطاج الدولي، قبل هروب الرئيس المخلوع، تسيل الكثير من الحبر، وتثير الكثير من التعاليق في الأوساط السياسية والإعلامية والأمنية أيضا...



فالرجل «طلع» على الرأي العام التونسي فجأة، ليطرح عليه «سيناريو» 14 جانفي، كما حصل حقيقة ـ حسب قوله ـ وبالتالي كأن تصريحاته التي أدلى بها منذ الندوة الصحفية التي عقدها قبل بضعة أيام، والتصريحات التي أعقبتها تصبّ في اتجاه تفنيد ما سبق ترويجه من «حقائق» حول هذا اليوم البارز في تاريخ تونس، خصوصا تلك «الحقائق» التي أدلى بها كل من رضا قريرة وأحمد فريعة، الوزيرين السابقين اللذين كانا من بين الشاهدين على تلك الأحداث والوقائع، بل أن الرجلين كانا «لاعبين» رئيسيين في ذلك اليوم التاريخي، إلى جانب تصريحات كوادر أمنية أخرى على «الفايسبوك»، أدلت بدلوها في هذا الملف الهام الذي يحيط به الكثير من الغموض والتساؤلات والاستفهامات..
لكن، لماذا اختار الطرهوني هذا التوقيت بالذات للإدلاء بهذه «الوقائع»؟ إلى أي مدى يمكن الربط بين توقيت هذه التصريحات والـ»هروب المنظم» للسيدة العقربي من البلاد، سيما أن ثمة الكثير ممن اعتبروا ظهور الطرهوني، محاولة لصرف أنظار الرأي العام عما بات يعرف بـ»قضية العقربي»؟ ما الذي يجعل المرء يطمئن إلى هذه التصريحات، خصوصا بعد «الأوركسترا الممنهجة»، والإخراج الجيّد الذي قدمت به (تمهيد إعلامي ضخم ـ ندوة صحفية في بهو الوزارة الأولى ـ ظهور الرجل في إحدى القنوات في صورة لافتة..)؟ أليس ذلك جزءا من سيناريو لتلميع صورة اهتزت بشكل كبير منذ الثورة إلى الآن، وحان وقت تصحيحها، ونعني هنا صورة رجل الأمن التي باتت على كل لسان (بالحق والباطل)، وسط مزايدات من أطراف متعددة، بعضها معلن، وأكثرها من وراء ستار؟
ويتساءل الكثيرون في هذا السياق: ما قيمة هذه التصريحات التي سبق لمدونين أن بثوها على الأنترنات، ونقلت الشقيقة «الصدى» في عددها الثالث تفاصيل كثيرة عنها؟ لماذا بدا السيد الطرهوني «وديعا» فيما يخص العلاقة بين الجيش والأمن، بحيث نفى أية خلافات بين الجهازين؟ هل استتب الوضع بين المؤسستين حاليا (وهذا ما نتمناه طبعا)؟ هل نحن ازاء مرحلة جديدة، يفترض أن يستعيد الأمن خلالها زمام الأمور في البلاد، بعد أن كان الوضع الأمني في «شراكة» بين الجيش والأمن خلال الأشهر السبعة الماضية؟ هل هي محاولة لتأسيس علاقة جديدة بين الأمن والمواطن، من خلال هذه «الصورة الوردية» التي تكفل السيد الطرهوني باخراجها اعلاميا؟
لكن في مقابل ذلك، يبدو السؤال الأكثر إلحاحا حول علاقة الطرهوني، المتخصص في مكافحة الارهاب بما جرى في المطار ليلة 14 جانفي، اذ ما علاقة مكافحة الارهاب بهروب بن علي أو «الطرابلسية، اللهم اذا كانت فرقة مكافحة الارهاب تعتبر الرئيس المخلوع وعائلته وأصهاره، جزءا من الارهاب الذي يهدد البلاد، لذلك تدخلت بذلك الشكل؟
نحن أمام تصريحات مهمة، إعلاميا وسياسيا، وعلى مستوى امتصاص حالة الاحتقان الشعبي ضد المؤسسة الأمنية، لكن السؤال الذي سيظل مطروحا، ولو الى حين هو: هل تؤشر هذه التصريحات لنقطة انطلاق ومعادلة جديدة للأمن في البلاد؟
كل الدلائل تشير الى رغبة رسمية في ذلك، وسط تشويش من بعض الأطراف، ونزوع شعبي للهدء والطمأنينة، لكن هل تقنع مثل هذه «السيناريوهات» رأيا عاما تونسيا، أنجز ثورة تاريخية، وقد لا تنطلق عليه «فبركات» اعلامية وسياسية مهما كانت درجة اتقانها؟!












الصباح التونسية


آخر تعديل Musulman 2011-08-13 في 17:56.
  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 09:58.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت