منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-07-25, 09:45 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Fiorezy
صديق المنتدى

إحصائية العضو






Fiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond reputeFiorezy has a reputation beyond repute

Fiorezy غير متواجد حالياً


افتراضي مصادر من الحكومة: الاستماع الى الغنوشي وفريعة وقريرة و الراجحي في قضية القنّاصة






مصادر من الحكومة: الاستماع الى الغنوشي وفريعة وقريرة و الراجحي في قضية القنّاصة






لم تثبت المعطيات التي حصل عليها فريق لجنة تقصي الحقائق حول التجاوزات والانتهاكات المسجّلة خلال الفترة الاخيرة وجود جهاز قنّاصة تولّى قتل الشهداء.. وفي المقابل أثبتت تحريّات اللجنة وجود عملية قنص تعرّض لها الشهداء.

ورفض رئيس اللجنة خلال الندوة الادلاء بأي معلومة بخصوص ما صرّح به المدير السابق للأمن الرئاسي علي السرياطي للجنة. واكتفى بالقول ردّا عن سؤال حول هويّة المليشيات التي روّعت التونسيين ما بعد مغادرة الرئيس السابق بن علي لتونس «انه سمع بهذه الرواية كما قرأ ما ادلى به محامي السرياطي حول نيّة الامين العام السابق لحزب التجمّع المنحل محمد الغرياني اعداد 600 تجمعي لدعم مجهودات رجال الأمن يوم 14 جانفي» وأضاف «نحن لا نعلم مدى صحّة ذلك ولا امكانية استغلال هؤلاء للنفوذ المالي في القيام بعملية مسلّحة وغيرها من تخريب ونهب ضد التونسيين وسننظر ربّما لاحقا في هذا الموضوع» وهي اجابة تبدو غير مكتملة اذ كيف يجوز أن تغفل اللجنة عن ملف هويّة المليشيات التي روّعت التونسيين رغم أن الملف له ذات أهمية ملف القناصة.
وخلال الندوة استعرض توفيق بودربالة حصيلة ما توصل اليه عمل اللجنة من خلال الزيارات الميدانية الى مختلف المناطق التي عاشت أحداث العنف أثناء الاحتجاجات وغيرها.

238 شهيدا
تم خلال هذه الزيارات الاستماع الى عائلات الضحايا من شهداء وجرحى ومتضررين من عمليات النهب والتخريب والحرق وتصوير مواقع الاحداث وكذلك الاستماع الى الموقوفين والمتهمين من المسؤولين من هم على ذمة التحقيق. وبحسب الارقام المسجّلة الى غاية أول أمس الخميس بلغ عدد شهداء الثورة 238 شهيدا موزعين كالآتي 40 شهيدا في ولاية تونس و26 شهيدا في ولاية القصرين و21 شهيدا بولاية قفصة و19 شهيدا في ولاية أريانة و18 شهيدا في ولاية بنزرت و17 شهيدا في ولاية المنستير و13 شهيدا في كل من بوزيد وسوسة و12 شهيدا في بن عروس و10 شهداء في ولاية نابل و6 شهداء في ولاية قابس و5 شهداء في كل من منوبة وقبلي وصفاقس و3 شهداء في كل من جندوبة وتطاوين ومدنين والقيروان وشهيد واحد في ولاية باجة.
وبلغ عدد الجرحى 1380 جريحا كما تم تخريب 347 ملكا خاصا بالافراد. هذه الاحصاءات تهم الملفات المسجّلة لدى اللجنة خلال الاحداث المسجلة من منتصف ديسمبر الماضي الى غاية يوم 14 جويلية الجاري.

ما بين الداخلية واللجنة
في ما يتعلق بالقناصة قال توفيق بودربالة ان جميع المسؤولين الأمنيين السابقين الذين تم الاستماع اليهم من قبل فريق اللجنة نفوا اللجوء الى قناصة خلال المواجهات التي حصلت مع المحتجين في مختلف الجهات كما نفوا وجود جهاز خاص بهم.
كما ذكر بودربالة أنه تمت مكاتبة وزارة الداخلية منذ أكثر من شهرين قصد الحصول على هيكلية جهاز الأمن للتثبت من مدى وجود هذا الجهاز ولم تحصل اللجنة على ردّ بعد.
وهدّد بودربالة في حال لم تستجب وزارة الداخلية للمكتوب الذي سيتم ارساله ثانية لذات الطلب باعلان رفض الوزارة التعامل مع اللجنة.
ولاحظ فريق اللجنة على حد قول بودربالة تضاربا في اقوال المتضررين وشهود عيان حول تحديد هوية القناصة ما حال دون التعرف على هؤلاء بصفة قطعية.. وما وجب تأكيده على حد قوله هو أن التحريات «كشفت عن مؤشرات عديدة تدل على أن، عديد الضحايا تم قتلهم واصابتهم من قبل عناصر يتمتعون بقدرة عالية على اطلاق النار عن بعد وانهم قبل ذلك اتخذوا مواقع تسمح لهم باستهداف ضحاياهم وانهم اتخذوا الوضع المناسب لاطلاق النار وهو ما يدل على كونهم اختاروا من قتلوهم بدقة بعد تأمل ودون تحذير مسبق».



وأكد فريق اللجنة خلال الندوة الصحفية أن ملف القناصة يحتاج زيادة التحقيق والتحرّي.

موقوفون من المؤسسة العسكرية
يهتم فريق اللجنة أيضا بالضحايا من أعوان الأمن ولهذا السبب راسلت اللجنة وزارة الداخلية رغبة منها في الحصول على مختلف الملفات المتعلقة بهؤلاء الضحايا دون ان تتلقى بعد أي ردّ وتوجه اللجنة الدعوة الى مختلف الاطراف من عائلات الضحايا ومصالح وزارة الداخلية ونقابة قوات الأمن الداخلي لمدها بكل المعطيات التي من شانها المساعدة على النظر في هذه المسألة والتوصل الى الحقيقة.
وذكر بودربالة ان عدد الضحايا من قوات الأمن الداخلي بلغ 90 عونا.
وجدّد بودربالة دعوته لوزارة الداخلية للتعاون مع اللجنة مشيرا الى أنه سيتم الاستماع الى جميع المسؤولين بما في ذلك وزير الداخلية الأسبق أحمد فريعة والوزير المقال فرحات الراجحي كما سيتم الاستماع الى «مسؤولين كبار هم الآن بصدد العمل داخل الوزارة أو خارجها» وفقا لما ذكره بودربالة.
وقال ايضا انه ستنطلق الاسبوع القادم عملية الاستماع الى 18 مسؤولا سابقا منهم محمد الغنوشي الوزير الاول المستقيل ورضا قريرة وزير الدفاع السابق. ولم يخف وجود بعض العسكريين الموقوفين على ذمة التحقيق مؤكدا أن عدد القضايا المرفوعة بلغ 193 قضية كما بلغ عدد الموقوفين 53 موقوفا منهم بعض الموقوفين من المؤسسة.


- webtunisia -









  رد مع اقتباس


قديم 2011-07-25, 14:30 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
siiriinn
مسؤولة المنتدى الإسلامي
إحصائية العضو






siiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond reputesiiriinn has a reputation beyond repute

siiriinn غير متواجد حالياً


Thread Dot 16

هذا التحقيق الذي نبحث عنه

إن شاء تكون هنالك شفافيٌة ملمٌة بصدق الإدلاء عن أقوالهم في الحقائق الخفيٌة









  رد مع اقتباس
إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 22:13.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت