منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > رياضة عالمية وعربية

الملاحظات

رياضة عالمية وعربية أخبار و نتائج و أحداث البطولات الرياضية العالمية والعربية مع تقارير شاملة و تغطيات كاملة

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-06-24, 09:53 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
bahzed bouchnak
عضو متميز

إحصائية العضو






bahzed bouchnak has a brilliant futurebahzed bouchnak has a brilliant futurebahzed bouchnak has a brilliant futurebahzed bouchnak has a brilliant futurebahzed bouchnak has a brilliant futurebahzed bouchnak has a brilliant futurebahzed bouchnak has a brilliant futurebahzed bouchnak has a brilliant futurebahzed bouchnak has a brilliant futurebahzed bouchnak has a brilliant futurebahzed bouchnak has a brilliant future

bahzed bouchnak غير متواجد حالياً


Great الحبسى:يجب محاربة العنصرية

الحبسى:يجب محاربة العنصرية






يعتبر حارس مرمى منتخب عمان علي الحبسي من بين أبرز اللاعبين العرب المحترفين حالياً في إحدى أقوى بطولات الدوري في العالم؛ الدوري الإنجليزي الممتاز. ولم تكن طريق الحبسي للإحتراف في أوروبا مفروشة بالورود حيث واجهته العديد من المصاعب قبل أن ينجح في تثبيت أقدامه هذا العام مع نادي ويجان الإنجليزي حيث اختير أفضل لاعب في الفريق للموسم المن***.


وبعدما أصبح في 2003 أول لاعب عماني يحترف في أوروبا حيث لعب لمدة ثلاث مواسم مع نادي لين النرويجي، دخل الحبسي تاريخ كرة القدم العمانية بعدما أصبح أول لاعب عماني يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز حيث انضم إلى نادي بولتون الإنجليزي.

وبينما كان الحارس ذو التاسعة والعشرين من العمر يشق مشواره بنجاح في الملاعب الأوروبية، كان البعض يتخوف من المصاعب الكبيرة التي قد تواجهه خصوصاً بالنسبة لتأقلمه مع الثقافة الأوروبية المختلفة.

موقع الفيفا تحدث إلى الحبسي، الذي يعتبر من بين أبرز حراس المرمى في القارة الآسيوية، حول مشكلة العنصرية وسبل محاربتها بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهته في أوروبا.

موقع الفيفا: علي، انتشرت في بعض الدول مظاهر للعنصرية وخصوصاً ضد اللاعبين العرب. كيف تصف العنصرية؟
شخصياً لم تواجهني أي مشاكل من هذا الخصوص ولكن بالنسبة للعنصرية فهي أمر بغيض وديننا الإسلامي ينهى عن أي تفرقة سواء أكانت تتعلق بالمذهب أو الجنس أو العرق أو اللون.

هل واجهت أو شاهدت أي نوع من العنصرية في مسيرتك الكروية؟
لكي أكون صريحاً، منذ اليوم الأول الذي وصلت فيه إلى انجلترا، استقبلتني الجميع أحسن استقبال سواء أكان الأمر في بولتون أم ويجان وكان الأمر الأهم بالنسبة لي هو احترام ديانتي. ومن خلال تجربتي في ثماني سنوات بالملاعب الأوروبية، لم تواجهني أي مشكلة وبالعكس جمهور الأندية التي لعبت لها يحترمون اللاعبين وخصوصياتهم.

هل كان لديك أي مشكلة في ممارسة طقوسك الدينية في أوروبا خصوصاً في شهر رمضان؟
بالعكس لم يكن هناك أي نوع من التفرقة وهم يحترمون هذا الأمر كثيراً. مثلاً عندما كنت في نادي بولتون، كان النادي يوفر مكان للصلاة للاعبين المسلمين وهذا الأمر احترمه كثيراً. بالإضافة إلى ذلك كان هناك أكثر مقابلة لي في النرويج وانجلترا بخصوص ممارسة طقوسي الدينية وقاموا بتصويري في المسجد وتابعوا هذا الأمر بشكل مميز.
واجه عدد من اللاعبين العرب مشاكل متعلقة بالعنصرية في الملاعب الإنجليزية. ما رأيك في هذا الأمر؟
بصراحة لا يمكنني التحدث بشكل تفصيلي عن الموضوع لأنني شخصياً لم أواجه أي مشكلة من هذا النوع. ولكنه أمر معيب جداً من الجمهور خصوصاً وأن اللاعبين يقدمون كل ما لديهم على أرض الملعب من أجل إمتاع الجمهور.

ماذا بوسع الفيفا وعائلة كرة القدم القيام به لمكافحة العنصرية؟
هناك الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها من أجل محاربة هذه الآفة وأعتقد أن الأمر الأهم هو التوعية الإعلامية خصوصاً وأن الإعلام يلعب دوراً هاماً في توعية الناس. بالإضافة إلى ذلك من المهم إقامة مباريات خيرية تجمع اللاعبين الكبار لمحاربة العنصرية بالإضافة إلى الإعتماد على اللاعبين لتقديم النصائح إلى الأطفال في المدارس لتعليمهم منذ الصغر نبذ العنصرية.

كيف تصف لنا التجربة التي عشتها في الدوري النرويجي في بداية مسيرتك الأوروبية؟
في أي تجربة يخوضها اللاعب تكون البداية هي صعبة. ولكني نجحت في التأقلم مع مع الجو والثقافة بسرعة تامة وتغلبت على الظروف الصعبة التي واجهتني وخصوصاً في النرويج حيث كانت بدايتي.

يعاني العديد من اللاعبين العرب وخصوصاً في آسيا من أجل بداية مشوارهم الأوروبية. ما هي الأسباب برأيك؟
أعتقد أن الصبر هو عامل مهم في أي تجربة وربما يجد اللاعبين صعوبة في التأقلم كثيراً مع الجو والثقافة الأوروبية. الإحتراف يلزمه صبر وهو الأمر الذي أتميز به حيث أنني قضيت في بعض المواسم معظم الوقت على مقاعد الإحتياط ولكن لم أتأثر بذلك أبداً.

ما هي النصائح التي تقدمها لهؤلاء اللاعبين؟
هناك الكثير من النصائح التي يمكن أن يعمل بها اللاعبين خصوصاً في بداية مشوارهم. الأمر الأهم هو العمل الجاد والصبر الكبير. الإحتراف وخصوصاً في أوروبا يلزمه جهد وصبر كبيرين بالإضافة إلى التركيز والتدرج شيئاً فشيئاً للوصول إلى الهدف المنشود.


  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:14.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت