منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > الأسرة والطفل والطفولة

الملاحظات

الأسرة والطفل والطفولة كل ما يتعلق بتربية الطفل والعلاقات الأسرية والديكور والتأثيت والتجهيزات المنزلية

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-03-20, 08:42 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Amin_Islam
عضو نشيط

إحصائية العضو





Amin_Islam is a jewel in the roughAmin_Islam is a jewel in the roughAmin_Islam is a jewel in the roughAmin_Islam is a jewel in the rough

Amin_Islam غير متواجد حالياً


افتراضي من أضرار ضرب الأطفال



°•.♥.• منتديات جوهرة سوفت °•.♥.•°



°•.♥.• منتديات جوهرة سوفت
°•.♥.•°




من أضرار ضرب الأطفال

°•.♥.• منتديات جوهرة سوفت °•.♥.•°



إن حوادث العنف التي يرتكبها الكبار ضد الأطفال مهما كانت صغيرة فإنها تترك جرحا نفسيا عميقا . وان هذا الجرح تراكمي مع استمرار الاعتداء بالضرب علي الطفل . إنما يمكن أن نؤكد ذلك إذا نظر كل منا إلى ذكريات طفولته .
إن أسوأ ذكريات الطفولة هي تلك التي تعرضنا فيها للضرب من أبوينا والبعض يجد أن مثل هذه الذاكرة غير محببة فيحاول التقليل منها وان يتحدث عنها بشكل فكاهي .
إن سرد مثل هذه المواقف سوف يخفي الابتسامة من الوجه وإذا حدثت الابتسامة فانه الخجل هو الذي جعل أصحابها يبتسمون، وكحماية من الألم فإننا نتناسى هذه المواقف الصعبة وأكثر حوادث العنف ضد الأطفال هو التلطيش أو الضرب بالأقلام وفي محاولة لإنكار هذه الذكريات وتأثيرها فان البعض يرفض اعتبار التلطيش عنف ضد الأطفال ويدعي بان هذا الضرب له تأثيره قليل .
إن مثل هذا الضرب علي الوجوه مثل التسمم الغذائي الذي يمكن علاجه وينجو منه الإنسان بدون أي أعراض مستقبلية ولكن من منا يحبه .
إن قدرة الإنسان على التعايش مع الضرب على الخدود ليس معناه أن له قيمة جميلة .
إن خطر هذا الضرب كبير ولكن بعض الآباء يجادلون ويقولون ولكن كيف تكون أبا أو أما مسئولين إذا لم تسيطر على الطفل وتمسكه بقوة أثناء عبور الطريق [IMG]http://www.*************/vb/nupload/275_1194180100.gif[/IMG]وحقيقة الأمر فإن ضرب الأطفال على الخدود يدخلهم في غضب عاطفي هائل يجعلهم غير قادرين علي تعلم دروس الكبار.
إن مثل هذا الضرب سوف يشفي غليل الكبار ولكن على حساب إحداث غضب هائل في الصغار وحيث يكون غضب الكبار مؤقت فان ضرب الطفل علي الوجه يستمر أثره ولا يحدث التأثير التعليمي المطلوب .
إن هذا الضرب يعطي الأطفال إحساسا أن من حولهم من الكبار خطرين عليهم فيبتعدون عنهم . [IMG]http://www.*************/vb/uploaded/2_1148681464.gif[/IMG]


فقدان الثقة
إن كثرة الاعتداء بالضرب علي الوجوه عند الطفل يفقده الثقة في الوالدين ويحدث تآكلا في حبه لهم . إن الطفل الذي يضرب بانتظام لا يستطيع أن يعتبر الأبوين مصدر حب وحماية وأمن وراحة وهي العناصر الحيوية للنمو الصحي لكل طفل وفي حين الطفل يظهر الأبوان بصورة مصدر الخطر والألم .
* إن حماية الطفل وتغذيته يجب أن يكونوا غير مشروطين بأي سلوك يحدث منه وهذا الغذاء والحماية ينظر لهم من محتوي هذا العنف فيرفضون هذا الطعام وهذه الحماية .[IMG]http://forum.*************/images/smilies/94.gif[/IMG]
إن هؤلاء الأطفال الذين يضربون يكونون مثل الأطفال الذين ينكر عليهم حقهم في طعام كاف أو تلقي الدفء والراحة ،ويعانون من فشل نموهم بأفضل صورة .



التهديد بالضرب [IMG]http://www.*************/vb/nupload/275_1194178671.gif[/IMG][IMG]http://www.*************/vb/nupload/275_1194181993.gif[/IMG]
إن بعض الآباء قد يضربون أبناءهم أو لا يضربونهم إطلاقا ولكنهم يهددون بالضرب باستمرار وبفعل أشياء أكثر عنفا مثل قولهم ( لو ما قفلتش أو ( إذا ما سكتش ) هاقص لسانك بالمقص )
إنهم يجدون سهولة في السيطرة على أبنائهم في ذلك ولو مؤقتا ، والطفل عندما يسمع هذه التهديدات فإنه يطيع أولا نتيجة للخوف ولكنهم يتعلمون كيف يستطيعوا الخداع والكذب لكي يفلتوا من مثل هذا العقاب المرعب الذي ينتظرهم ، وفي النهاية عندما يدركونه أن هذا التهديد واهن ولن يحدث، فإنهم يتكون لديهم مفهوم عميق بأن الكبار وخاصة من يوثق فيهم كذابين .
وعندما تفقد هذه الثقة بين الأطفال والقائمين علي تربيتهم فإن قدرة الأطفال على بناء علاقات صداقة تصاب بعطب شديد . إن ذلك قد يجعلهم غير قادرين مطلقا علي تكوين أي علاقة حميمة أو تعاون مثمر مع الآخرين .[IMG]http://forum.*************/images/smilies/92.gif[/IMG][IMG]http://forum.*************/images/smilies/92.gif[/IMG]
إن من يتعرضون لمثل هذه المواقف من الأطفال ينظرون إلى العلاقات أنها قابلة للنقاش ، وأنها صفقات تكسب أو تخسر . إنهم ينظرون إلى الأمانة والثقة في الآخرين أنها ضعف وأنها قد فقدت مع هذا العدوان .


بدائل ضرب الأطفال [IMG]http://forum.*************/images/smilies/43.gif[/IMG][IMG]http://forum.*************/images/smilies/9.gif[/IMG]
أشياء يمكن أن تفعلها بدلا من أن تضرب ابنك
كثيرا من الآباء يكرهون ضرب أبناءهم وقد يفعلون ذلك مجبرين ولكنهم يتساءلون ماذا يمكن فعله بدلا من الضرب، ولاسيما أن الأب أو الأم يضربان الطفل لحل مشاكلهم وليست مشكلته .
وقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين يتم ضربهم ينشئون قليلي الاحترام للنفس مكتئبين ويقبلون بالوظائف قليلة الأجر، لذلك يجب أن نسأل أنفسنا ما هي البدائل لضرب الطفل؟
اهدأ ولا تنفعل إذا شعرت أنك غاضب وأنك تفقد السيطرة علي نفسك وأنك لابد أنك سوف تضرب طفلك أو تضربه علي وجهه ، اترك المكان مؤقتا واهدأ بعيدا عن الطفل واسترخ في هذه اللحظات التي سوف تبعد فيها عن الطفل وقد تجد البديل أو الحل للمشكلة .
فالكثير من الآباء يضربون أبناءهم لأن لديهم مشاكل أخري توترهم وعادة قد تضرب الأم الطفل لأن لديها طبيخ علي النار ، ولا وقت للإقناع أو لأن الأطفال يتشاجرون أو أن جرس التليفون يدق وقد أحدث الطفل بللا أو سكب طعامه على الأرض .
إذا لم تستطيعي الابتعاد عن الموقف، فقط عدي في سرك بتركيز من واحد إلى عشرة.
أعط لطفلك بعض الوقت، الكثير من الآباء يجنحون إلى ضرب الأطفال عندما لا يجدون وقتا للراحة في حياتهم وأنهم محرومين وفي عجلة من وقتهم لذلك فإنه من المهم أن يحصل الآباء علي بعض الوقت من الراحة في قراءة أو تمرينات رياضية أو مشي أو التعبد والصلاة .
كن محبا ، ولكن كن حازما . فعادة يحدث الإحباط والاندفاع إلى ضرب الطفل إذا لم يسمع ابنك الكلام عدة مرات ولم يحترم نفسه .
وفي النهاية فانك تربه لكي تعدل من سلوكه ، وكحل آخر لمثل هذه المواقف فإنك يمكن أن تقترب من الطفل وتنظر في عينيه وأن تمسك به بحنان وبكلمات رقيقة وحازمة يمكنك أن تأمره به مثل ( عايزك تلعب من غير دوشة ) .
إن إعطاء طفلك البدائل هو افضل من ضربه ، فعندما يلعب طفل بالأكل فمن الأفضل أن تقول له ( يا تبطل تلعب بالأكل يا تسيب الطرابيزة ) بدلا من ( يا تبطل تلعب بالأكل يا حاضربك ) فإذا استمر الطفل في اللعب بالأكل فتوجه إليه واحمله برفق بعيدا عن المائدة . ويجب أن تقول لطفلك ( ممكن ترجع تاني علي الطرابيزة إذا كنت عاوز تأكل بس ما تلعبش تاني بالأكل )[IMG]http://www.*************/vb/uploaded/2_1149027269.gif[/IMG] .
استخدام المضاعفات اللغوية إذا أقدم طفلك على كسر نافذة الجيران فضربته لذلك، سوف لن يعلمه فقط بأن كسر زجاج الآخرين خطأ بل سوف يتعلم أنه إذا كسر زجاج الآخرين يجب أن يختبئ ، وأن يلفق التهمة بآخرين أو يكذب [IMG]http://www.*************/vb/uploaded/2_1148740725.gif[/IMG].
كما أنه سيحس بالغضب والرغبة في الانتقام من الأهل الذين ضربوه ويكون تجنبه لكسر زجاج الجيران هو فقط لخوفه من الضرب ، فهل تريد أن يحترمك طفلك لأنه يخاف منك أم لأنه يحترمك ، انك يمكن أن تقول له ( أنت كسرت الزجاج ولازم تصلحه من مصروفك )
ويمكنك أن تطلب منه إزالة المخلفات الناتجة عن كسر الزجاج وحرمانه من المصروف أو جزء منه لكي يعوض الزجاج المكسور إذا كان قد تعمد ذلك، وبهذا فإن التركيز لا يكون على الخطأ بقدر ما يكون على تحمل مسئولية
إصلاح الخطأ .




هنا نتجنب غضب الطفل ورغبته في الانتقام رغم انه أخطأ - وأهم من ذلك فان الطفل يحس باحترام الآخرين له ، وان كرامته لم تجرح نتيجة لهذا الخطأ .





°•.♥.• منتديات جوهرة سوفت °•.♥.•°


[IMG]http://*****************/multi/1115269847_byislam.gif[/IMG]

[IMG]http://i490.photobucket.com/albums/rr268/team*****/icone/coeur.gif[/IMG]


يتبع




آخر تعديل Amin_Islam 2011-03-20 في 08:45.
  رد مع اقتباس


قديم 2011-03-20, 08:44 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Amin_Islam
عضو نشيط

إحصائية العضو





Amin_Islam is a jewel in the roughAmin_Islam is a jewel in the roughAmin_Islam is a jewel in the roughAmin_Islam is a jewel in the rough

Amin_Islam غير متواجد حالياً


افتراضي



°•.♥.• منتديات جوهرة سوفت °•.♥.•°



°•.♥.• منتديات جوهرة سوفت
°•.♥.•°




من أضرار ضرب الأطفال

°•.♥.• منتديات جوهرة سوفت °•.♥.•°


1) ضرب الطفل يولد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الإيجابية المفترض أن تجمع بينهما وتقربهما من بعض




2) اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة بين الطفل وضاربه علاقة خوف لا احترام وتقدير.

3) الضرب ينشئ أبناء انقياديين لكل من يملك سلطة وصلاحيات أو يكبرهم سنا أو أكثرهم قوة.. هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء
ويجعلهم شخصية أسهل للانقياد والطاعة العمياء ، لاسيما عند الكبر مع رفقاء السوء.

4) الضرب يقتل التربية المعيارية القائمة على الاقتناع وبناء المعايير الضرورية لفهم الأمور والتمييز بين الخطأ والصواب والحق والباطل.

5) الضرب يلغي الحوار والأخذ والعطاء في الحديث والمناقشة بين الكبار والصغار ويضيع فرص التفاهم وفهم الأطفال ودوافع سلوكهم ونفسياتهم وحاجاتهم ..

6) الضرب يفقر الطفل ويحرمه من حاجاته النفسية للقبول والطمأنينة والمحبة.

7) الضرب يعطي أنموذجا سيئا للأبناء ويحرمهم من عملية الاقتداء.

8) الضرب يزيد حدة العناء عند غالبية الأطفال ويجعل منهم عدوانيين.

9) الضرب قد يضعف الطفل ويحطم شعوره المعنوي بقيمته الذاتية فيجعل منه منطويا على ذاته خجولا لا يقدر على التأقلم والتكيف مع الحياة الاجتماعية.

10) الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية (فهم الذات – الثقة بالنفس – الطموح – النجاح..) ويجعل منه إنسانا عاجزا عن اكتساب المهارات
الاجتماعية (التعامل مع الآخرين أطفالا كانوا أم كبارا ).

11) اللجوء إلى الضرب هو لجوء لادنى المهارات التربوية وأقلها نجاحا.

12) الضرب يعالج ظاهر السلوك ويغفل أصله .. ولذلك فنتائج الضرب عادة ما تكون مؤقتة ولا تدوم عبر الأيام .

13) الضرب لا يصحح الأفكار ولا يجعل السلوك مستقيما.

14) الضرب يقوي دافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي هو الأهم دينيا ونفسيا..فهو يبعد عن الإخلاص ويقرب من الرياء والخوف

من الناس .. فيجعل الطفل يترك العمل خوفا من العقاب، ويقوم بالعمل من أجل الكبار
وكلاهما انحراف عند دوافع السلوك السوي الذي ينبغي أن يكون نابعا من داخل الطفل
(اقتناعا –حبا –إخلاصا –طموحا-طمعا في النجاح وتحقيق الأهداف وخوفا من الخسارة الذاتية..).

15) الضرب قد يدفع الطفل إلى الجرأة على الأب والتصريح بمخالفته والإصرار على الخطأ.


°•.♥.• منتديات جوهرة سوفت °•.♥.•°


[IMG]http://*****************/multi/1115269847_byislam.gif[/IMG]

[IMG]http://i490.photobucket.com/albums/rr268/team*****/icone/coeur.gif[/IMG]






  رد مع اقتباس
قديم 2011-03-20, 09:18 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
islamsamy
كبار الشخصيات

إحصائية العضو






islamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond reputeislamsamy has a reputation beyond repute

islamsamy غير متواجد حالياً


افتراضي

مــــــــــــــــــــــوضوع رائع جدااااااااااااااااااااااا



تسلم الايادى


  رد مع اقتباس
قديم 2011-03-21, 18:27 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Amin_Islam
عضو نشيط

إحصائية العضو





Amin_Islam is a jewel in the roughAmin_Islam is a jewel in the roughAmin_Islam is a jewel in the roughAmin_Islam is a jewel in the rough

Amin_Islam غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة islamsamy مشاهدة المشاركة
مــــــــــــــــــــــوضوع رائع جدااااااااااااااااااااااا
تسلم الايادى
شكرا اخي على فكرة تابعت اعمالك نتمنى عودتك


  رد مع اقتباس
إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 13:52.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت