منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > المنتدى العام > الاخبار المحلية و العالمية

الملاحظات

الاخبار المحلية و العالمية آخر مستجدات و قضايا الساحة التونسية و العالمية و مواكبة لجديد أخبارها و القضايا المتعلقة بها

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-03-15, 11:23 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
MR!HACKER
عضو فعال

إحصائية العضو






MR!HACKER is a splendid one to beholdMR!HACKER is a splendid one to beholdMR!HACKER is a splendid one to beholdMR!HACKER is a splendid one to beholdMR!HACKER is a splendid one to beholdMR!HACKER is a splendid one to beholdMR!HACKER is a splendid one to behold

MR!HACKER غير متواجد حالياً


Wink التدخل بليبيا يجب أن يكون قانونيا



قالت صحيفة إندبندنت اليوم إن الثورة على نظام العقيد الليبي معمر القذافي تشير إلى مواجهة دموية طويلة، وليس كما كان عليه الأمر في تونس ومصر.
وأوضحت في مقالة رئيسية أن القذافي الذي يقود قوات جوية وبرية ومجموعات من المرتزقة، أبدى عنادا واضحا للتمسك بالسلطة، كما يشير استيلاؤه على مدينة البريقة النفطية، مما يجعله قريبا من معقل الثوار في بنغازي.

وأضافت الصحيفة تقول إنه بينما يضغط الوقت على الثوار، فإن الاستفراد الوحشي للقذافي بهم يستوجب حث المجتمع الدولي للرد عليه، ورغم أن الثوار يحظون بتعاطف دولي، يبقى التساؤل هو ما إذا كانت مساعدتهم واجبة أم لا؟ وإذا كان الجواب بنعم، فكيف نساعدهم؟




وقالت الصحيفة إن الجامعة العربية قررت بداية هذا الأسبوع الطلب من مجلس الأمن الدولي فرض حظر جوي على ليبيا، لكن الدولتين الوحيدتين اللتين عارضتا الفكرة هما سوريا والجزائر.

مضيفة أن السياسي البريطاني السابق مالكوم ريفكيند دعا الغرب أمس إلى تزويد الثوار الليبيين بالسلاح، وجاء طلبه بعد اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني في باريس، حيث كانت الأزمة الليبية على رأس جدول أعمالهم، وفي اجتماع اليوم يمكن اقتراح طلب للناتو بفرض منطقة حظر جوي على ليبيا، مع تقديم طلب لمجلس الأمن فيما بعد.

وأشارت الصحيفة إلى ضيق الوقت أمام أي جدول عمل في هذا الاتجاه مقابل تسريع القذافي هجومه المضاد، مشددة على استخلاص الدروس من تجربة العراق بضرورة الحصول على غطاء أممي واسع للعملية لمنحها أكبر قدر من الشرعية الدولية، ووجوب إشراك دول الجوار في أي عمل بليبيا.

وقالت إنه رغم تأييد بريطانيا وفرنسا الحظر الجوي، فإنهما لم تفلحا في إقناع باقي الحلفاء الأوروبيين، وداخل حلف الناتو يبقى موقف ألمانيا وإيطاليا فاترا تجاه فكرة الحظر، بينما تعارضه تركيا بشدة، ومع بقاء دعم جامعة الدول العربية هاما لإفقاد القذافي شرعيته، يبقى موقف روسيا والصين غامضا.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون قوله أمس إن فرض الحظر ممكن لكن جمع القوات المطلوبة يحتاج بضعة أسابيع، كما أشارت إلى تصريح وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس بأن مراقبة الأجواء الليبية أصعب بكثير مما كان عليه الأمر في البوسنة والعراق، كما أن هناك جدلا بشأن اللجوء إلى الضربات الجوية، خاصة وأن القذافي كشف امتلاكه لسلاح الجو واستعداده لاستخدامه، وأوضحت الصحيفة أن فرض الحظر الجوي قد يدفع إلى التدخل البري بشكل جزئي.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى الظرف الإقليمي غير المستقر، فقالت إن وصول قوات خليجية إلى البحرين يخلق شكلا من عدم الاستقرار، كما أن الوضع في مصر ما زال غير مستقر، فيما يظل السؤال قائما بشأن حكمة تقديم مساعدة غربية للثوار في ليبيا وهو أمر غير كاف بمفرده، فخلفها تقف اتهامات بأطماع إمبريالية جديدة، وهنا لا بد من الوفاق الدولي الذي يضمن عملا قانونيا وشرعيا.




  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 18:15.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت