منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > رياضة عالمية وعربية

الملاحظات

رياضة عالمية وعربية أخبار و نتائج و أحداث البطولات الرياضية العالمية والعربية مع تقارير شاملة و تغطيات كاملة

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-02-10, 15:27 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
'agoufx.
كبار الشخصيات

إحصائية العضو






'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute'agoufx. has a reputation beyond repute

'agoufx. غير متواجد حالياً


افتراضي حالة كوبيتسا حرجة ولكن مستقرة




حالة كوبيتسا حرجة ولكن مستقرة


أدخل البولندي روبرت كوبيتسا سائق فريق لوتس رينو في غيبوبة مصطنعة مساء الأحد في إطار معالجته من الحادث الخطير الذي تعرض له خلال مشاركته في رالي روندي دي أندورا بالقرب من جنوى الإيطالية، ومن المرجح أن لا يشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا وان الموسم المقبل بسبب خطورة إصابته.
وكان كوبيتسا تعرض لحادث خطير يوم الأحد أصيب على إثره بكسور عدة خصوصاً في يده وساقه اليسرى، وقد علم أن الإصابات التي ألمت به كانت نتيجة دخول قسم من حاجز الأمان المحيط بالمسار إلى داخل سيارته سكودا فابيا.
وخضع السائق البولندي لعملية جراحية دامت سبع ساعات في مستشفى سانتا كورونا في بييترا ليغوري من أجل إنقاذ يده اليمنى من أي ضرر دائم يحرمه من العودة خلف مقود سيارة لوتس رينو، وقد أشار مصدر طبي أنه الآن في "وضع مستقر لكن حرج".
وعلق مدير لوتس رينو إيريك بوييه على وضع كوبيتسا قائلاً: "إن خبر حادث روبرت كان صدمة كبيرة للفريق بأكمله، لجميع العاملين في لوتس رينو جي بي. نريد أن نشكر جميع العاملين في مستشفى سانتا كورونا على مقاربتهم المحترفة وتفانيهم وعلى العناية الملفتة التي قدمها الأطباء له. سأسافر إلى ايطاليا مع (السائق الروسي) فيتالي بتروف لكي نرى روبرت ونقول له أننا ننتظر عودته بفارغ الصبر".
أما البروفيسور ماريو إيغور روسيلو المتخصص بعلاج اليدين بشكل خاص والذي اشرف على عملية كوبيتسا، فأشار إلى أن الطريقة التي أجريت بها العملية الجراحية مشجعة لكنه اعترف أنه من المبكر معرفة تجاوب السائق مع عملية التعافي.
وتابع: "كانت عملية مهمة وصعبة للغاية. إن يد روبرت كوبيتسا اليمنى كانت مقطوعة في مكانين، مع تمزقات ملحوظة في العظام والأربطة. قمنا بكل شيء ممكن من أجل إعادة بناء وظائف يده".

وكشف روسيلو أنه تناوب فريقين من سبعة أطباء على إجراء العملية الجراحية وتوقع أن تستغرق عملية إعادة تأهيل يد كوبيتسا والوصول إلى التعافي الكامل، إذا كان هذا الأمر ممكناً، إلى 12 شهراً لكنه اعترف أن سائقي الراليات والفورمولا يتعافون عادة بشكل أسرع من غيرهم.
وتعرض كوبيتسا (26 عاماً) لهذا الحادث عندما كان يقود بسرعة عالية قبل اصطدامه بحائط كنيسة صغيرة، وارتطمت السيارة بالحائط من جهتها اليسرى التي كان يتواجد فيها البولندي فيما لم يتعرض مساعده ياكوب غيربر لأي إصابة.
وعلق غيربر على الحادث في تصريح لصحيفة "غازيتا ديلو سبورت" الايطالية، قائلا "كنا في الكيلومترات الأربعة الأولى من المرحلة الخاصة الأولى. كنت أنظر إلى الملاحظات المدونة ولم ألحظ أن السيارة تنحرف عن المسار. لم أستوعب أي شيء إلا بعد حصول الحادث عندما رأيت روبرت يمسك يده قبل أن يفقد وعيه. روبرت ليس سائقاً رائعاً وحسب، بل إنه صديقي وآمل أن يتعافى قريباً".
ومن المعلوم، أن فرق فورمولا وان أو أي فرق رياضية أخرى لا تسمح لسائقيها أو لاعبيها بالمشاركة في أحداث قد تشكل خطورة على حياتهم إلا نادراً، وقد دافع بوييه عن قراره بالسماح لكوبيستا في مواصلة هوايته والمشاركة بالراليات في هذه الفترة المصيرية من الموسم كون الفرق تتحضر للموسم الجديد من بطولة العالم.
وقال بوييه "روبرت شخص نحبه كثيراً: نشعر بحزن شديد وصدمة كبيرة. إن حصل هذا الأمر على متن لوتس، رينو أو سكودا، فلا فارق لأنه لا يتعلق بالعمل. نحن نسمح له بالقيام بذلك لأنه يحب الراليات. الراليات حيوية بالنسبة لروبرت ولصفائه الذهني. يضاف إلى ذلك، إن هناك اتفاقاً متبادلاً. نحن ندرك المخاطر وهو كذلك. نحن لا نريد رجلاً آلياً أو رجل شركات كسائق في فريقنا".
وأعرب الكثير من السائقين عن حزنهم للحادث الذي تعرض له كوبيتسا وتمنوا له الشفاء العاجل ومن بينهم البريطاني جنسون باتون والبرازيلي روبنز باريكيلو والفنلندي هايكي كوفالاينن والألماني تيمو غلوك، فيما سافر سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو الذي يعتبر من الأصدقاء المقربين لكوبيتسا، إلى المستشفى من أجل الاطمئنان شخصياً على وضع سائق لوتس رينو الذي أصبح عام 2006 أول سائق بولندي يشارك في سباقات الفئة الأولى مع فريق بي إم دبليو ساوبر الذي بقي معه حتى الموسم الماضي عندما انضم لرينو.



ويبقى موسم 2008 الأفضل لكوبيستا في بطولة العالم حيث حل رابعاً، فيما أنهى الموسم الماضي في المركز الثامن بسيارة متواضعة، علماً بأنه فاز بسباق واحد كان عام 2008 في كندا.
يذكر أن شركة لوتس أصبحت الراعي الرسمي الأول لفريق رينو الذي أصبح اسمه لوتس-رينو.
وكانت لوتس سجلت عودتها في بطولة العالم الموسم الماضي، ليعود اسم الشركة البريطانية العريقة إلى عالم الفئة الأولى للمرة الأولى منذ 1994 وهذه المرة تحت "الراية" الماليزية عوضاً عن البريطانية لان صانع السيارات الماليزي بروتون اشترى الشركة البريطانية العريقة.
وكانت لوتس من أبرز فرق البطولة في الستينات والسبعينات، وهي توجت بلقب الصانعين في سبع مناسبات أعوام 1963 و1965 و1968 و1970 و1972 و1973 و1978، وبلقب السائقين ست مرات أعوام 1963 و1965 و1968 و1970 و1972 و1978، وحققت 73 انتصاراً خلال مسيرتها التي بدأت عام 1958 (489 سباقا حتى 1994)، وتناوب على قيادة سياراتها عدد من أساطير هذه الرياضة مثل البريطانيين جيم كلارك وغراهام هيل وستيرلينغ موس ونايجل مانسل، والبرازيليين إيمرسون فيتيبالدي وماريو أندريتي وإيرتون سينا ونيلسون بيكيت، إضافة إلى الفنلندي ميكا هاكينن.
ويبدو أن الشركة قررت توسيع نشاطها والعودة بشكل كامل وقوي إلى عالم فورمولا وان من خلال دخولها بعقد رعاية مع رينو التي ستكتفي الموسم المقبل بمهمة تزويد المحركات إلى جانب الاستشارة الفنية.









  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 18:01.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت