منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > العلوم و الثقافة > العلوم الاقتصادية و القانونية

الملاحظات

العلوم الاقتصادية و القانونية كل ما يتعلق بالأمور الإقتصادية والمالية والتجارية والقوانين وأخبار وخبرات العاملين في المجال القانوني

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-12-10, 10:00 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
BOYKA
حبيب المنتدى

إحصائية العضو





BOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond reputeBOYKA has a reputation beyond repute

BOYKA غير متواجد حالياً


افتراضي أنواع الشركات


مرحبا بكل زوّار و أعضاء منتديات جوهرة سوفت
أهلا و سهلا بكم في منتدى العلوم الاقتصادية







أنواع الشركات



تنقسم الشركات إلى نوعين رئيسيين :

1- شركات الأشخاص

2- شركات الأموال




1 - شركات الأشخاص



و هي الشركات التي تقوم على الاعتبار الشخصي، وتتكون من عدد قليل من الأشخاص تربطهم صلة معينة كصلة القرابة أو الصداقة أو المعرفة. ويثق كل منهم في الآخر وفي قدرته وكفاءته، وعلى ذلك فإنه متى ما قام ما يهدد الثقة بين الشركات ويهدم الاعتبار الشخصي الذي تقوم عليه هذه الشركات فإن الشركة قد تتعرض للحل، ولذلك يترتب في الأصل على وفاة أحد الشركاء في شركات الأشخاص أو الحجر عليه أو إفلاسه أو انسحابه من الشركة حل الشركة.

وتشمل شركات الأشخاص شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة:

- شركة التضامن : هي شركة تعمل تحت عنوان معين تتألف من شريكين أو أكثر حيث يكون كل شريك فيها مسؤولاً بصفة شخصية وبوجه التضامن في جميع أمواله عن التزامات وديون الشركة، كما يكتسب كل شريك فيها صفة التاجر.
يتكون اسم شركة التضامن من اسم شريك واحد أو أكثر مقرونًا بما ينبئ عن وجود الشركة غير أنه إذا كان عدد الشركاء كبيرًا، فإنه يجوز الاقتصار على ذكر واحد منهم أو أكثر مع إضافة عبارة "وشركاه".

- شركة التوصية البسيطة :هي شركة تعمل تحت عنوان معين يكون فيها أحد الشركاء على الأقل متضامناً إضافة إلى شريك أو شركاء موصين لا يُسألون عن ديون الشركة إلا في حدود حصصهم ولا يكتسبون صفة التاجر ولا يشاركون في إدارة الشركة.
*الشركاء المتضامنون: هم الذين يحق لهم الاشتراك في إدارة الشركة ويكونون مسؤولون بالتضامن عن ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها في أموالهم الخاصة.
*الشركاء الموصون: هم الذين يقدمون حصة في رأسمال الشركة دون أن يكون لهم الحق بالاشتراك في إدارة الشركة وتكون مسؤولية كل منهم عن ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها محصورة في حصته في رأسمال الشركة.

- شركة المحاصة : هي شركة تعقد بين شخصين أو أكثر ليست معدة لاطلاع الغير عليها وينحصر كيانها بين المتعاقدين ويمارس أعمالها شريك ظاهر يتعامل مع الغير.
*ليس لهذه الشركة شخصية اعتبارية ولا تخضع لمعاملات الشهر (أي إعلام الغير عنها).
*لا يكون للغير رابطة قانونية إلا مع الشريك الذي تعاقد معه.


2 - شركات الأموال



وهي الشركات التي تقوم أساسا على الاعتبار المالي ولا يكون لشخصية الشريك أثر فيها، فالعبرة في هذه الشركات بما يقدمه كل شريك من مال، ولهذا فإن هذه الشركات لا تتأثر بما قد يطرأ على شخص الشريك كوفاته أو إفلاسه أو الحجر عليه. ويسمى الشركاء في هذه الشركات بالمساهمين، وهم ليسوا تجارا ولا يُسألون عن ديون الشركة إلا في حدود قيمة الأسهم التي يمتلكونها في الشركة.

- الشركة المحدودة المسؤولية: وهي شركة تتألف من شريكين على الأقل وتكون مسؤولية الشريك فيها محددة بمقدار حصصه التي يملكها في رأسمال الشركة.
يجوز للشركة ذات المسؤولية المحدودة أن تتخذ اسمًا خاصًا مشتقًا من غرضها، كما يجوز لها أن تتخذ اسماً يتضمن اسم شريك أو أكثر كما هو الحال في شركات الأشخاص.

-الشركة المساهمة: هي شركة تتألف من خمسة وعشرين مساهماً على الأقل يكون رأسمال الشركة مقسماً إلى أسهم متساوية القيمة قابلة للتداول والإدراج في أسواق الأوراق المالية وتكون مسؤولية المساهم فيها محددة بالقيمة الاسمية للأسهم التي يملكها في الشركة. إن اسم شركة المساهمة يجب أن يكون مشتقًا من الغرض من إنشائها.

-الشركة القابضة: هي شركة مساهمة يقتصر عملها على تملك حصص في شركات محدودة المسؤولية أو أسهم في شركات مساهمة أو الاشتراك في تأسيس مثل هذه الشركات أو الاشتراك في إدارة الشركات التي تملك فيها أسهماً أو حصص.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

ويلاحظ أن العبرة في تحديد شكل الشركة ليس بالوصف الذي يضفيه الشركاء على عقد الشركة، وإنما العبرة بتوافر الشروط القانونية لشكل الشركة، بحسب الإرادة الحقيقية للشركاء، فقد يصف الشركاء الشركة بأنها شركة تضامن في حين يتضح من شروط العقد أنها شركة توصية بسيطة فيجب عندئذ تكييفها على أساس أنها شركة توصية بسيطة، إذ أن من المناط في تكييف العقود بما عناه المتعاقدون لا بما أطلقوه من أوصاف.





  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 21:56.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت