منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums منتديات جوهرة سوفت - Jawhara-Soft Forums


العودة   منتدى التعليم التونسي (Jawhara-Soft) > التعليم و الثقافة > العلوم و الثقافة > عالم التكنولوجيا

الملاحظات

عالم التكنولوجيا يشمل جميع المواضيع العلمية والمتعلقة بالتكنولوجيا والإختراعات والإبتكارات والتجارب العلمية

محرك بحث المنتدى بدعم من قوقل





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-07-17, 03:14 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
The J®ker
جوهرة المنتدى

إحصائية العضو






The J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond reputeThe J®ker has a reputation beyond repute

The J®ker غير متواجد حالياً


Great الذاكرة النشيطة تنتج القرار الصائب

قال باحث أميركي إن الفكرة التقليدية السائدة عن ان الكهول يتخذون قرارات أقل صواباً من تلك التي يتخذها الأصغر سنا ليست صحيحة.

ورأى الباحث سكوت أي. هوتيل، وهو أستاذ مشارك في علم النفس وعلم الأعصاب في جامعة ديوك في دورهام بولاية نورث كارولاينا، أنه في بعض الأحيان يتخذ الكهول قرارات جيدة أو حتى أفضل من تلك التي يتخذها أشخاص أصغر سناً في قضايا لها علاقة بالمال.

وأضاف هوتيل " لا يتعلق الأمر بالعمر بحد ذاته وليس هذا هو الذي يجعلهم أكثر حذراً من المخاطر"، مشيرا إلى عاملين اثنين لهما تأثير في هذا المجال يتعلقان بالإدراك وبمستوى تراجع الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر، وبعدم القدرة على التعامل بسرعة مع المعلومات التي يحصل عليها المسن.

وقال هوتيل إن الأبحاث السابقة أشارت إلى فرضية مؤداها إن الإخفاق في اتخاذ القرارات عند المسنين لا علاقة له بالتقدم في العمر بل في البطء الذي تتميز به عملية التعامل مع المعلومات التي تكون بين أيديهم لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

وشملت الدراسة التي نشرت في دورية علم النفس والشيخوخة 54 بالغاً تتراوح أعمارهم ما بين 66 و 76 سنة ومجموعة أخرى من المتطوعين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 35 سنة .وطلب من الجميع المشاركة في لعبة من أجل اختبار قدرتهم على اتخاذ قرارات مالية صائبة فتبين أن الذين لديهم قدرات إدراك قوية اتخذوا قرارات صائبة وجمعوا الكثير من الأموال في المجموعتين.

وأضاف هوتيل إن الذاكرة والقدرة على تحليل المعلومات خلال الاختبارات كانت أساسية في النجاح، مشيرا إلى أنه عندما يتوفر للمسن واليافع القدرة على التفكير بشكل سليم و تعمل ذاكرة كل منهما بشكل جيد فانهما "يستطيعان على الأرجح التوصل إلى القرارات ذاتها" مع فارق أن البالغين من الشباب وليس الكهول يتميزون بسرعة القيام بمهام أكثر من العجائز.




وقال مدير مركز الشيخوخة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس" من المنطقي القول إن الشيخوخة لا تؤثر على اتخاذ القرارات إذا لم تكن هناك تغيرات في عمل الذاكرة أو طالما ظل الدماغ يعمل بالسرعة المطلوبة للتعامل مع المعلومات التي بين يدي المرء".



  رد مع اقتباس


إضافة رد




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 17:45.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة 2010-2016 ©  منتديات جوهرة سوفت